الامارات
أنواع شفاطات المطابخ
أصبحت شفاطات المطابخ واحدة من الأمور الأساسية عند تصميم المطابخ الحديثة، نظرا لدورها في سحب كل من الأبخرة والدخان الناجم عن الطبخ، وبذلك فهي تساعد على الحد من تراكم الدهون والأبخرة على الأسطح المختلفة في المطبخ التي يمكن أن تكون وسط ملائم لنمو البكتيريا والعفن، دعونا نتعرف في المقال الآتي على أبرز أنواع شفاطات سحب الهواء.

الشفاطات المتصلة بالجدار

يتم تركيب هذا النوع من الشفاطات على الجدار فوق مكان الطبخ، ويعد من أكثر الأنواع انتشارا، ترتبط هذه الشفاطات في العادة مع نظام التهوية المنزلي، ويمكنك القيام بإضافة مدخنة خارجية خاصة بها لتعزيز تصريف الهواء، ونظرا لحجمها الكبير فإن قدرتها على الامتصاص تعد عالية.

الشفاطات الخزائنية 

يتم تركيب هذا النوع من الشفاطات على الخزائن التي تعلو مكان الطبخ وتتميز بتصاميمها المنوعة وحجمها الأصغر مقارنة مع السابقة، غالبا ما تكون هذه الشفاطات متصلة بالجدار الخارجي أو عن طريق أسطوانة فوق الخزائن وفي بعض الحالات قد لا تكون متصلة بأي نظام تهوية نهائي، ينصح باستخدام هذا النوع في المطابخ الصغيرة.

الشفاطات السقفية 

غالبا ما يتم تركيب هذا النوع في الأسقف بعيدا عن الجدران أو منطقة الطبخ في وسط المطبخ مثلا، وغالبا ما يتصل هذا النوع من الشفاطات بنظام تهوية مركزي متصل بأنابيب داخل الأسقف.

شفاطات مناضد المطبخ

يتم تركيب هذا النوع من الشفاطات في مناضد المطبخ في السقف الذي يعلو الغاز، يتميز هذا النوع من الشفاطات بتصاميمه الفريدة إذ بإمكانك الاختيار بين التصميم الزجاجي أو النحاسي أو المعدني أو الخزفي، تقوم هذه الشفاطات بالتخلص من الأبخرة عن طريق أنابيب التصريف الهوائية المتواجدة في الأسقف.

شفاطات ذات سحب سفلي

يتم تركيب هذا النوع من الشفاطات أسفل الغاز، ويقوم مبدأ عملها على سحب الأبخرة والهواء إلى الأسفل عبر أنابيب تصريف أرضية، يعد هذا النوع هو الأقل انتشارا، وغالبا ما يستخدم في المطابخ محدودة المساحة.

مراوح التهوية الجدارية 

يتميز هذا النوع من المراوح بسهولة تركيبه إذ غالبا ما يتم تركيبه على جدران المطبخ، يتميز بقدرته على شفط الهواء المحمل بالروائح والأبخرة والرطوبة إلى الخارج، ويعد هذا النوع من الأنواع المنتشرة بشكل كبيرة.

الشفاطات الصماء

تتميز هذه الشفاطات في قدرتها على تصفية الهواء من الشحم والرطوبة والزيت وإعادة ضخ الهواء النظيف إلى المطبخ من جديد، يجدر التنويه إلى أن هذا النوع من الشفاطات غير مزود بأنابيب تصريف هواء لذلك لابد من فتح النافذة لتجنب تكون الرطوبة.